اعلام زراعة النجف الاشرف
القائمة الرئيسية
rss
rss
مواقع إلكترونية
موقع وزارة الزراعة
ديوان محافظة النجف
موقع التجهيزات الزراعية
الارشاد والتدريب الزراعي
دائرة البيطرة
دائرة البحوث الزراعية
الارصاد الجوية
موقع وزارة التجارة


نشاطات الاقسام والشعب

تحقيقا صحفيا عن نشاط مديرية الزراعة

اجرت قناة CNBC عربية صباح اليوم الاحد تحقيقا صحفيا عن نشاط مديرية الزراعة في استخدام الطائرات الزراعية المسيرة الدرون ( DRONE) في القطاع الزراعي
والتي انفردت بها مديرية زراعة النجف كأول مديرية تطبق استخدام هذه التقنية المهمة على مستوى البلاد.
القناة ابتدات تحقيقها بعمل لقاءات مختلفة مع الكوادر المعنية باستخدام هذه التقنية حيث التقت CNBC مع السيد مدير الزراعة الأستاذ منعم شهيد حسين الفتلاوي الذي قدم شرحا مفصلا عن أهمية استخدام الطائرات الزراعية المسيرة في عمليات مكافحة الافات الزراعية واهم الإجراءات والخطوات التي اتخذتها مديرية الزراعة لتسهيل جلب هذه الطائرات وادخالها حيز التنفيذ .
الدكتور امير صاحب الحداد رئيس قسم الوقاية والمشرف على تنفيذ مشروع مركز الطائرات المسيرة من جانبه, بين خلال اللقاء الذي أجري معه على الدور الكبير لاستخدام الطائرات الزراعية المسيرة في اختصار الجهد والوقت والايدي العاملة في عمليات المكافحة, فضلا عن أهميتها في تقليل الخسائر المادية التي تصاحب عمليات المكافحة بشتى اشكالها و تقليل مضارالتلوث على البيئة ومنها تلوث مياه السقي التي في النهاية تختلط بمياه الانهار وتسبب الكثير من الامراض لدى من يستخدم تلك المياه من الانسان والحيوان على حد سواء. اختتم الحداد حديثه مبينا ان نجاح تجربة استخدام طائرات الدرون انما كان حصيلة تكاتف جهود العاملين في المديرية بداً من المدير العام مرورا بالكوادر المهنية المتخصصة وصولا الى العمال والفنيين في المشروع.
القناة أيضا ومن خلال اطلاعها على التطبيق الفعلي لاستخدام طائرات الدرون الزراعية في بعض الحقول, التقت الأستاذ احمد زوين رئيس الفريق العامل في المشروع الذي قدم شرحا مفصلا عن انواع الطائرات المستخدمة في المركز والتي تعتبر من الطائرات المتخصصة في مجال المكافحة والبذار والتسميد وطائرات الصحة العامة و الكشف والتحري.
مضيفا انه في النية ادخال طائرات مختصة في احصاء الأشجار والحيوانات وتشخيص الآفات والامراض عن بعد باستخدام تقنية الطيف الضوئي ورسم خرائط ثلاثية الأبعاد للحقول المستهدفة يمكن دراساتها ومتابعتها بشكل دقيق.
الدكتور رياض جاسم طليفح ( هندسة طيران) أوضح أيضا خلال اللقاء انه كان من المتابعين لفكرة أنشاء هذا المشروع العملاق منذ بدايته لكنه فوجئ بالتطور السريع الذي حصل في مركز الطائرات المسيرة وبهذه السرعه التي تدل على الإخلاص والتفاني لدى القائمين على هذا المشروع, متمنيا ان تعمم فكرة هذا المشروع في بقية محافظات العراق لما لها من أهمية في النهوض بالقطاع الزراعي في البلاد.
المزارع سليم احد أصحاب الأراضي ,الذين استخدمت طائرات الدرون الزراعية في عمليات المكافحة على أراضيهم, بين أيضا الفرق الشاسع الذي لوحظ من قبله بين عمليات المكافحة التقليدية التي كانت تستخدم مسبقا وبين التطور الحاصل في استخدام طائرات الدرون في المكافحة واثرها في انتاج محاصيل وفيرة وباقل جهد ووقت ممكن.
كما اجرت القناة عدة لقاءات أخرى مع بقية الكوادر العاملة في المشروع

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 21-02-2024 | الوقـت: 01:42:41 مساءا |

التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2024-04-17 ]
Share
الأستفتائات
 مارأيك بالدائرة التابعة لنــــا
ممتاز
جيد جدا
جيد
لأبأس



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 184
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:1
عدد زوار اليوم:8
عدد زوار الشهر:2775
عدد زوار السنة:13789
عدد الزوار الأجمالي:196050

 

صفحة جديدة 1